Skip to content

إنسداد القنوات الدمعية

 

أنقر الرابط إن لم يعمل الفيديو

الغدد الدمعية والقنوات الدمعية

في حالة الإصابة بانسداد القنوات الدمعية، لن تتمكن الدموع من السيل بصورة طبيعية، مما يؤدي إلى جعل العيون دامعة ومتهيجة. تحدث الحالة نتيجة للإنسداد الجزئي أو الكامل في نظام تصريف الدموع. يشيع انسداد القنوات الدمعية بين حديثي الولادة. و عادةً ما تتحسن حالة الطفل دون أي علاج يذكر خلال العام الأول من العمر. ربما يكون إنسداد القنوات الدمعية بين البالغين ناتجًا عن الإصابة بمرض فيروسي أو مرض تحسسي مزمن.

يعتمد العلاج على سبب الانسداد وعمر الشخص المصاب. فأعراض إنسداد قنوات الدمع تشمل العلامات و الأعراض التالية: كثرة الدموع، احمرار بياض العين ، تكرار الإصابة بعدوى أو إلتهاب العين ، تورم الجفون، و وجود إفرازات مخاطية أو صديدية من الجفنين.

أسباب إنسداد القنوات الدمعية

أولا-الإنسداد الخلقي

يولد العديد من الرضع بانسداد في القناة الدمعية. و هذا أمر طبيعي جدا إذ أن القنوات الدمعية تبدأ بالتشكل بعد الشهر الأول من العمر. فكثير من شكوى الآباء التي تحدث في الأشهر الأولي بعد الولادة سرعان ما تتلاشى في الشهر الرابع أو الخامس. إلا أن نسبة قليلة جدا ( 5%) تظل تعاني من الإنهمار الدموع حتى بعد السنة. في هذه الحالات يكون تصريف الدموع غير مكتمل النمو أو يكون هناك تشوهات في القناوات الدمعية.

ثانيا-التغيرات المرتبطة بتقدم العمر

فمع تقدم العمر تصبح فتحات تصريف الدموع ضيقة ما يدعى ب (PUNCTAL STENOSIS) ، هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من هذا التضيق، فجفاف العين و قلة الدموع عند الكبار هو أهم عامل . سبحان اللة الخالق. فقلة الدموع تؤدي الي تضيق تدريجي في القنوات الدمعية. تأخذ ما بين 10 أيام الي 3 أشهر كما جاء في العديد من الدراسات العلمية. 

ثالثا -العدوى أو الالتهابات الملتحمة

الإلتهاب الفيروسي علي قمة الأسباب لتضيق القنوات الدمعية ، و هذه المعلومة مستقاه من دراسة  نشرتها في المجلة العالمية لطب و جراحة العين في عام 2014 . (أنقر لتقرأ نص الدراسة) 

ثالثا-الضربات أو الإصابة الكيماوية

كسور الوجه و الجروح القطعية في الأجفان، قد تسبب بإنسداد مجرى الدمع. أضف الي ذلك التعرض المزمن للمواد الكيماوية كالكلور و مواد التنظيف التي تؤدي لتضيق القنوات ةو إنسدادها مع مرور الزمن.

رابعا-اورام الأنف 

وجود ورم في الأنف أكان حميداً أو خبيثاً يسبب بإنسداد تصريف الدموع.

خامسا الإستعمال المزمن لبعض قطرات العيون

الإستخدام المزمن للقطرات الطبية و التي تحتوي علي مركب ال (BENZALKONIUM) كمادة حافظة، يؤدي لإنسداد القنوات الدمعية. أكثر المرضى المعرضين للإصابة بهذه المشكلة مرضى الزرق او GLAUCOMA،  مرضى المصابين بمرض التحسس المزمن و الذين يتطرون لإستخدام القطرات طوال العام .

tel://00962797262600
أتصل الأن بنا أنقر الصورة 0797262600 الأفضل في تجميل العيون و جراحتها

إقرأ أيضا

           انسداد مجري الدمع، و أحدث الجراحات

 

 

Categories

allergy, plastics

Khalil Al-Salem M.D FRCS, FICO View All

Get to know your doctor;

Khalil Al-Salem is an associate professor of ophthalmology at Mutah University, He was nominated for many awards at the American Academy of ophthalmology for the year 2007, 2011 and 2013. He is a well trained ophthalmologist and a sub-specialist in Oculoplastics (cosmetic surgery around the eye). He is well know for this deep Knowledge, Surgical skills and warm interpersonal relationship with his patients.

He is a graduate of Jordan University of science and technology, after which he proceeded his masters education at the American University of Beirut. Being taught by the best of doctors was not enough for him; he continued his fellowship in United kingdom, and had his degree from the Royal college of surgeons in Glasgow . He then moved to work in USA and Canada for Many years. In USA he had his Medical retina Fellowship Granted by the Louisville University. In Canada, He had his fellowship in Oculoplastics and Orbital fellowship granted by the University of British Columbia.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: