Skip to content

متلازمة دوين ، احد أمراض الحول تعرف علي المشكله و ما الحل؟

متلازمة دوين اوDuane syndrome تشكل ١٪‏ من أمراض الحول عند الأطفال، تتفاوت المشكله عند الأفراد فبعضهم لا تظهر عليه الأعراض بتاتا الا عند الفحص الدقيق بعياده العيون و البعض الاخر يولد بحول منذ الولاده؟ فما السر و ما هي المشكله يا تري؟
متلازمة دوين ناتجه عن عيب خلقي في توصيل العصب السادس ، و هو عَصّب نحيف لا يغذي الا عضله واحده من عضلات العين اسمها العضلة الصدغيه المستقيمه lateral reclusive ، كما هو مبين بالشكل 1 . يبدأ السيناريو بضمور العصب السادس في الأسبوع الثاني عشر من المرحلة الجنينيه او عدم تخليقه أصلا ، فتتغذى العضلة الصدغيه المستقيمه من اعصاب اخري تغذي العين أهمها العصب الثالث، و هو العصب الرئيس الذي يغذي كل عضلات العين تقريبا،
المشكله ان العضلة المستقيمه الصدغيه في ظل هذا الربط العصبي الغير تقليدي غير قادره علي تحريك العين الي الخارج، فإذا كانت المشكله في عين واحده يبدأ الطفل بتحريك رأسه الي الجه المصابه لتمكين كلا العينين النظر الي جهًٍ. واحده و بهذا يتمكن الطفل من التحايل علي أعاقته و يبدأ بإستخدام كلا العينين معا لرأيت الأشياء و بذلك لا تكون اي من العينين كسوله . تكيف ذكي يمكن الطفل من إنقاذ بصره في كلا العينين.

%d مدونون معجبون بهذه: