Skip to content

انسداد مجري الدمع، و أحدث الجراحات

بقلم د.خليل السالم

 الدموع المتصبّبه بشكل متكرر ، هي من أهم الأسباب التي تدفع بالمريض لمراجعة طبيب العيون. فمن الممكن ان يكون المسبب حساسية في العين، ألتهابات العين من النوع البكتيري أو الفيروسي ، و لكن في كثير من الأحيان قد يكون المسبب هو أنسداد في مجري الدمع. ما معنى أنسداد مجري الدمع؟ و ما مسبباتها؟ وما طرق معالجتها؟

القنوات الدمعية هي قناة بين الغشاء العيني (الملتحمة) و بطانة الأنف مهِمّتها التخلص من الدمع الزائد و تصفيتُةُ من العين الي الأنف (أنظر الصورة).  معظم المرضي يكون الأنسداد في القناة الدمعية السفلي القريبة من الأنف. و بالعادة يكون المسبب تحسس مزمن في الأنف. أو ألتهابات بكتيرية أو فيروسية مزمنة . و في الأطفال المسبب يكون خلقي في معظم الأحيان.

NLD 12 

ما هي الأعرض لأنسداد مجري الدمع؟

معظم المرضى يشكون من الدمع المستمر أو المتقطع في إحدى أو كلا العينين. و بعد سنه أو يزيد يبدأ القذي بالظهور من العين و يبدأ الجلد بالإلتهاب. سبب القذى هو تجمع البكتيريا بالماء الراكد، مما يؤدي الي ظهور القذى الأصفر.

 Image result for nasolacrimal duct Obstru

كيفية العلاج ؟

عند الأطفال:

يبكي الاطفال منذ ولادتهم بلا دموع. هذا امر طبيعي , فالغدّه الدمعيه تبدأ بفرز الدموع بعد الشهر الثاني من العمر. و هناك حقيقة أخرى , أن 80-90% من الأطفال يولدون بإنسداد مجاري الدمع حتي الشهر الاول من العمر ! للأسف هذا التطور الفسيولوجي الطبيعي عند الأطفال قد لا يحدث عند 5% منهم. فمجاري الدمع تبقي مسدودة مما يؤدي الي إنهمار دمع العين حال البدئ بإفرازة ( الشهر الثاني أو الثالث من عمر الطفل) .
ينصح الأطباء بالعاده بالصبر. و عمل مساجات لمجري الدمع و بعض القطرات اذا كان بحاجه, حتى عمر التسعه او العشر أشهر. فعدد كبير من الاطفال يتحسن من دون تداخل جراحي. و في حال فشل هذه الطريقه يلجا الاطباء للعمليات الجراحيه لفتح مجاري الدمع . 

عند الكبار:

أنسداد مجري الدمع عند الكبار علاجه جراحي في معظم الأحيان ، هناك عمليات قديمة تترك ندب علي الوجه بعد العملية، و الطرق الحديثه التي يتم عملها من داخل الأنف. نسبه نجاح العمليه تتعدي 95% .

العملية تجري تحت البنج العام أو الموضعي في بعض الأحيان ، و تأخذ بين 7دقائق الي ربع ساعة علي أيدي الأشخاص المتمرّسين فيما يلي فيديو للتعريف بالعملية.

 تقنية علاج مجري الدمع بطريقة المنظار متوفرة في عيادات السالم لطب و جراحة العين التجميلية منذ 2013

. و قد استفاد العديد منها في أردننا الحبيب . سارع لتكون معنا من النخبه

tel://00962797262600
أتصل الأن بنا أنقر الصورة 0797262600 الأفضل في تجميل العيون و جراحتها
cropped-plexr1.png
تعرفي علي تقنية شد الجفن من دون جراحة أ.د.خليل السالم
cataract-2
تعرف علي عمليات الساد و مضاعفاتها ، أ.د.خليل السالم

 

Khalil Al-Salem M.D FRCS, FICO View All

Get to know your doctor;

Khalil Al-Salem is an associate professor of ophthalmology at Mutah University, He was nominated for many awards at the American Academy of ophthalmology for the year 2007, 2011 and 2013. He is a well trained ophthalmologist and a sub-specialist in Oculoplastics (cosmetic surgery around the eye). He is well know for this deep Knowledge, Surgical skills and warm interpersonal relationship with his patients.

He is a graduate of Jordan University of science and technology, after which he proceeded his masters education at the American University of Beirut. Being taught by the best of doctors was not enough for him; he continued his fellowship in United kingdom, and had his degree from the Royal college of surgeons in Glasgow . He then moved to work in USA and Canada for Many years. In USA he had his Medical retina Fellowship Granted by the Louisville University. In Canada, He had his fellowship in Oculoplastics and Orbital fellowship granted by the University of British Columbia.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: