Skip to content

العيون الملونة و عمليات تغيير لون العيون

بقلم د.خليل السالم

: مقدمة

لون العين صفة وراثية غالبا ما تثير فضول الآباء و خاصة مع نمو الطفل. فيظل التساؤل عمّا إن كان لون عينية ستكون  سوداء أو بنية أو زرقاء أو رمادية أو خضراء أو حتى مزيج مما سبق؟ 

يسمى الجزء الملون من العين القزحية، و هذا الجزء يحدد لون العين. لون العيون البشرية ينشأ من تفاعل ثلاثة جينات ، اثنان منها مفهومة جيدا. و التي ينتج عنهما الألوان الأكثر شيوعًا كالأخضر والبني والأزرق. أما الألوان الأخرى ، كالرمادي ، والبندقي ومجموعات متعددة من الصعب تفسيرها في الوقت الحالي. في أيام الجامعه كانوا يقولون لنا بأن لون العين البني ينتج عن جين “سائد” و أما اللون الأزرق فبنتج عن جين “متنحي”. لكن العلم الحديث، بين بأن الأمر أعقد مما كنا نتصورة. فلون العين يخرج كمزيج من لون عيون الوالدين. فتوجد هناك احتمالات جينية متعددة تعتمد كليا على الحظ .

عيون الأطفال الوليدة و تغيير اللون مع العمر:

يولد معظم الأطفال بعيون فاتحة (أزرق أو رمادي أو بني فاتح). السبب في ذلك يعود إلي عدم وجود صبغة في العين تدعى (الميلانين). بالعادة تحتاج هذه الصبغه من 3-4 أشهر لتتكون. و يحدث ذلك بعد وصول الأعصاب المغذية للقزحية.  بالعادة تميل الألوان الداكنة للهيمنة ، لذلك يميل اللون البني للفوزعلى الأخضر ، والأخضر يميل للفوز على اللون الأزرق.  

يولد بعض الأطفال بعيون مختلفه اللون. عادة ما يحدث هذا بسبب عدم نمو الأعصاب في أحدى العينين، كما يحدث في (متلازمة هورنر). أو أخذ الوليد بعض القطرات التي تسبب نمو الصبغة في العين مثل (بروستاغلاندن). فقد يعطي الطبيب قطرات في العين لتخفيض ضغط العين و التي قد تسبب تغيير لون العين الأزرق الي داكن. قد يتغير لون العين بشكل مفاجئ عند الأطفال و ذلك بسبب إرتفاع ضغط العين أو حدوث ساد أزرق بالعين. الكشف المبكر لهذه الأمراض مهم جدا. أتصل بنا لحجز موعد لطفلك .

tel://00962797262600
أتصل الأن بنا أنقر الصورة 0797262600 الأفضل في تجميل العيون و جراحتها

متلازمة هورنر : مرض يصيب الجملة الودية ( الأعصاب الغير إرادية و التي تتحكم بحركة أحشاءنا و ضغط الدم ،و تعرق الجسم و حتى كمية الضوء الداخلة للعين بشكل لا إرادي). عاده ما يصيب هورنر الكبار في السن نتيجة ضربة قوية للرأس، جراء حادث سير أو وجود ورم خبيث في الصدر. إلا أنه قد يكون خلقي نتيجة أخذ الأم عقاقير معينة أو تعرضها لإشعاع في فترة الحمل . عادة يشتكي الشخص من عدم وجود تعرق في جهه الجسم المصابة و هدول بالجفن مع صغر البؤبؤ و عدم توسعه حتى في الأماكن المظلمة.

horner.png

 

 عمليات تغيير العيون و زرع العدسات الملونة : 

ظهرت في الأونة الأخيرة عمليات لتغيير لون العين ظُن أنها عمليات قد تعجب أذواق الناس من غير وجود أي أضرار علي العين. إلا أن الواقع عكس ذلك تماما، فقد تبين أن العدسات الملونة مضرة جدا للعين كما أخبر  الدكتور أحمد منصور(أستاذي في الجامعة الأمريكية ببيروت).

فقد خط المنصور بأسطر قد تكون بمثابة إنذار شرس للأطباء و للعامة، “إن العدسات الملونة تسبب إلتهاب القزحية و أرتفاع ضغط العين الغير قابل للعلاج و الذي يودي بدورة الي العمى ، بالإضافة إلي أن 50 % من الأشخاص أصابهم عتامة علي القرنية. و شملت مقالة المنصور علي 12 ضحية ، معظمهم من لبنان ، تونس و الأردن .

نرجو من الناس التّنبُّه إلي هذة المشكلة، وخاصةً بأن هناك و لازال بعض المراكز في بلدنا الحبيب يقومون بزرع هذه العدسات المحرمة.

أليكم بعض الصور من مقال د.أحمد منصور

iris color.png
المنظر بعد زرع العدسة
iris color 2.jpg
إحتراق و تلف القزحية بعد إزالة العدسة (AM. British journal Ophthalmology)

: قد تكون مهتما

21
أفضل نتائج جراحة جحوظ العين 
d8a7d8b3d984d8a7d985-e14875294368611
أفضل النتائج في عمليات الحول عند الكبار و الصغار 

Khalil Al-Salem M.D FRCS, FICO View All

Get to know your doctor;

Khalil Al-Salem is an associate professor of ophthalmology at Mutah University, He was nominated for many awards at the American Academy of ophthalmology for the year 2007, 2011 and 2013. He is a well trained ophthalmologist and a sub-specialist in Oculoplastics (cosmetic surgery around the eye). He is well know for this deep Knowledge, Surgical skills and warm interpersonal relationship with his patients.

He is a graduate of Jordan University of science and technology, after which he proceeded his masters education at the American University of Beirut. Being taught by the best of doctors was not enough for him; he continued his fellowship in United kingdom, and had his degree from the Royal college of surgeons in Glasgow . He then moved to work in USA and Canada for Many years. In USA he had his Medical retina Fellowship Granted by the Louisville University. In Canada, He had his fellowship in Oculoplastics and Orbital fellowship granted by the University of British Columbia.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: