Skip to content

ما هو الفرق بين الليزر التقشيري و اللاتقشيري؟ و لماذا تميزت تقنية بلكسر بعلاج التجاعيد حول العين ؟ بقلم أ.د.خليل السالم

مقدمة:

هناك العديد من علاجات الليزر المتاح في السوق، و التي تعالج التجاعيد و التصبغات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس . فإذا كنتِ تفكرين في أحد خيارات الليزر لعلاج وجهك خذي دقيقة و أقرأي هذا المقال لعلة يهديك الي الطريق السوي ، فمن المهم أن تعرفي جميع خياراتك؛  قبل اتخاذك القرار بالخضوع للعلاج بليزر معين.

تندرج علاجات الليزر تحت واحدة من فئتين: إما الليزر التقشيري أو اللاتقشيري (ablative or non-ablative laser). كلاهما يعطيك تحسن دراماتيكي، ولكن النتائج النهائية مختلفه اختلافا كبيرا.

اولا الليزر التقشيري:

مثل CO2 ليزر و الإربيوم (Erbium) كلاهما ليزر غازي . يعمل علي تبخير الطبقات الخارجية من الجلد. مما يحفز الكولاجين الجديد على النمو و شد الجلد. تستمر نتائج العلاج لمدة 1 إلى 5 سنوات.

الأستخدامات:

1-علاج ندبات حب الشباب

2-تصبغات الوجه.

مضاعفات هذا النوع من الليزر كبيرة بالمقارنة مع الليزر اللاتقشيري، مثل احمرار الجلد و تورمه، ظهور حب الشباب، التهاب الجلد البكتيري؛ و ذلك لغياب طبقة الكراتين ،  تغير لون البشرة

ثانيا الليزر اللاتقشيري ؛

 مثل بلكسر (plexr) و  فراكسيل  و N- لايت. هذه الأنواع من الليزر الصلب تعمل عن طريق تسخين الأنسجة المستهدفة، دون تدميرها. هذه العملية تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم لملئ عيوب الجلد الغير مرغوب فيها: مثل الخطوط الدقيقة أو التجاعيد أو ندب حب الشباب . هذا النوع من العلاج بحاجة لجلسات متعددة لتحقيق نتائج مرضية . الاستفاده العظمي تكمن بتقليل خطر الآثار الجانبية غير المرغوب فيها و التي تنتج من علاج الليزر التقشيري. فتنحصر الآثار الجانبية في الليزر اللاتقشيري باحمرار خفيف أو تورم في الجلد لمدة يوم أو يومين . و احيانا قد يؤدي إلي ظهور بعض بقع الجلد و التي تختفي بعد ٣-٤ شهور.

بماذا يتميز بلكسر عن أنواع الليزر الأخرى؟

أولا:  الدقة المتناهية في علاج الترهلات الجلدية. يتميز الجيل الثالث من الليزر اللاتقشيري ، و الذي ينتمي له بليكسر بالدقة المتناهية في علاج مواضع معينة من الجلد. الأمر الذي يعطي الجراح القدرة على شد بعض الأنسجة التي تعاني من الترهل، دون التأثير علي الأنسجة الأخري الطبيعية. فهو الليزر الوحيد القادر علي شد الجفون و الحاجب و الخدود و أسفل الرقبة.

ثانيا: قدرة الليزر علي أختراق الجلد بعمق متغير الأمر الذي يجعل بلكسر ليزر جراحي قطعي و ليس ليزر تجميلي فقط لشد الجلد. فقد أستخدمت بلكسر لأزاله تواليل الجلد و البثور و التجمعات الدهنية حول العين (Xanthelasma) . أليك بعض الصور الأيضاحية.

ثالثا: علاج الهالات السوداء لمدة تزيد عن عام كامل، الأمر الذي يفوق الكثير من التقنيات الأخري كالميزو ثربي و العلاج بالبلازما .

أزالة ثالولة بأستخدام بلكسر
WART LESION TREATED AT ALSALEM EYE CLINIC USING PLEXR SOFT SURGERY

ما هو الفرق بين الليزر التقشيري و اللاتقشيري؟ و لماذا تميزت تقنية بلكسر بعلاج التجاعيد حول العين ؟ بقلم أ.د.خليل السالم - بلكسر لعلاج تجاعيد الجلد و البثور و الشامات المستعصية . تعرف علي بلكسر بقلم د.خليل السالم
مرض علامه القبيلة و علاجة بواسطة بلكسر بقلم أ.د.خليل السالم - علامة القبيلة، أحد الأمراض الوراثية التي تشوة الوجه , تعرف علي طريقة العلاج بواسطة بلكسر
بلكسر لعلاج حب الشباب و الروؤس السوداء و البيضاء، وحتى الندب المستعصية - حلول أكيدة لعلاج ندبات حب الشباب مع بلكسر بقلم د.خليل السالم
جراحة تجميل الجفون - تعرفي أكثر على أحدث جراحات ترميم و رفع الجفن . بقلم : د.خليل السالم

Khalil Al-Salem M.D FRCS, FICO View All

Get to know your doctor;

Khalil Al-Salem is an associate professor of ophthalmology at Mutah University, He was nominated for many awards at the American Academy of ophthalmology for the year 2007, 2011 and 2013. He is a well trained ophthalmologist and a sub-specialist in Oculoplastics (cosmetic surgery around the eye). He is well know for this deep Knowledge, Surgical skills and warm interpersonal relationship with his patients.

He is a graduate of Jordan University of science and technology, after which he proceeded his masters education at the American University of Beirut. Being taught by the best of doctors was not enough for him; he continued his fellowship in United kingdom, and had his degree from the Royal college of surgeons in Glasgow . He then moved to work in USA and Canada for Many years. In USA he had his Medical retina Fellowship Granted by the Louisville University. In Canada, He had his fellowship in Oculoplastics and Orbital fellowship granted by the University of British Columbia.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: