Skip to content

لا تفرك عينك!

بقلم د.خليل السالم

مقدمة

    قد يبدو فرك عينيك وكأنه شيء غير مؤذٍ نسبياً. معظمنا يفعل ذلك بانتظام ، سواء أكُنا نعاني من حمى القش أو نزلات البرد ، أو نشعر بالتعب والإرهاق . فالفرك يحفز الدموع على التدفُّق ، وبذلك يخفف من جفاف العين و قد يزيل الغبار والمهيجات الأخرى. بعض الأحيان بشكل لا شعوري ، قد نقوم بفرك عيوننا لنقلل من قلقنا الداخلي و الضغط النفسي في بعض الأحيان. فالضغط على مقلة العين يحفز العصب الحائر ( العصب المسؤول عن التغذية العصبية للأحشاء و عضلة القلب)، مما يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب ، و يخفف بذلك من الضغط الجسمي الناتج عن النفسية المتعبة.

الأضرار الناجمة عن فرك العين :

    إذا كنت تفرك عينيك كثيرا و بشكل منتظم ، يمكنك أن تتسبب بالضرر لعينيك ، إليك ملخص هذة الأضرار: 

أولا الهالات السوداء حول العين و نزيف الأوعية الدموية الدقيقة :

    الضغط المستمر علي العين يؤدي الي نزف الأوعية الدقيقة تحت الجلد و ملتحمة العين الأمر الذي يؤدي الي إحمرار الجلد لفترة قصيرة و بعدها يؤدي الي إسوداد الجلد لتراكم الحديد و الدم المتحلل تحت الجلد. لذلك من الصعب علاجة و في 99% من الحالات لا يتحسًّن أبدا بالعلاجات أو بحقن البلازما.

ثانيا إنتقال الجراثيم للعين ، سواءً كان إلتهاب بكتيري أو فيروسي:

    تحمل يديك جراثيم أكثر من أي جزء آخر في جسمك. فعند فرك العين ، يتم نقل هذه الجراثيم بسهولة لأجزاء مختلفة من العين كالملتحمة و القرنية، مما يؤدي الي إلتهابها ، فتفرز العين عندها إفرازات صفراء اللون و قد يؤثر هذا الأمر على الإبصار بشكل مؤقت أو دائم .

tel://00962797262600
أتصل الأن بنا أنقر الصورة 0797262600 الأفضل في علاج أمراض العيون و جراحتها

ثالثا دخول أجسام غريبة للعين:  

    هناك الكثير من المواد التي قد تدخل للعين بعد فركها ؛ من أشهرها المكياج و مستحضرات التجميل ، و مواد التنظيف ، و شوك نبات الصبار ، و زيوت السيارات و المواد القلوية في بطارية السيارة . كل هذة المواد تؤذي القرنية خاصة و علاجها يجب أن يكون فوري.

رابعا إرتفاع نسبة الإصابة بإنفصال الشبكية :

     يعتبر فرك العين أكثر خطورة على الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر و حالات ترقق و تحلل الشبكية. 

خامسا تدهور مرض إرتفاع ضعط العين أو الجلوكوما: 

     أن ارتفاع ضغط العين الناتج عن فرك العينين يمكن أن يعطل تدفق الدم إلى الجزء الخلفي للعين ويؤدي إلى تلف الأعصاب ، وفي  نهاية المطاف ، يؤدي لفقدان دائم للرؤية.

سادسا ترقق القرنية و الإصابة بالقرنية الخروطية :

     أظهرت الدراسات أن فرك العين يؤدي الي ترقق القرنية ، والتي تضعف دعامتها لتصبح مخروطية الشكل. يعرف هذا باسم القرنية المخروطية ، وهي حالة تؤدي إلى تشوه الرؤية. سيكون هناك منشور منفصل للقرنية الخروطية .

سابعا ضمور الدهون في محجر العين :

    فرك العين الدائم يؤدي الي ضمور الدهون في العين مما يؤدي لغورانها ، و هي من الحلات الصعبة التي  تعالج بزراعة الدهون أو أنسجة أخرى بمحجر العين كإستخدام انسجه صناعيه كتبت عليها و نشرت في المجله الكنديه لطب العيون

كيف أتوقف عن فرك العين؟

إذا كان هناك شيء عالق في عينيك ، حاول التخلص منه باستخدام محلول ملحي معقم أو دموع اصطناعية. إذا لم ينجح ذلك ، توجه مباشرة إلى طبيبك. أفضل الطرق لمنع نفسك من لمس منطقة العين هي استخدام قطرات العين للحفاظ على رطوبة عينيك ومنع الحكة. قطرات الدموع الإصطناعية متاحة في الصيدليات من دون وصفة طبية و هي مفيدة لجفاف العين. إليك بعض أسامي هذه القطرات

drops.png

قد تكون مهتما :

لا تفرك عينك! - لا تفرك عينك، تعرف علي بعض مشاكل فرك العين و مسبباتها . بقلم د.خليل السالم
ما هي تقنية الكنتورا - هل الكنتورا بديل الليزك أو الليزر أم القصة غير ذلك. إقرأ الحقيقة بكل شفافية مع أ.د.خليل السالم
أسياسيات في جراحه تصحيح البصر - تصحيح البصر بواسطة الليزر و الليزك ، أساسيات ، بقلم د.خليل السالم
الأعشاب و أبطاء شيخوخه الجلد - عمر الأنسان الأفتراضي و لم نشيخ؟ بقلم أ.د.خليل السالم التقدم في العمر و الشيخوخه حقيقه حتمية ، فهي سنة من سنن الله في الكون، سبحان الله ! فحتي الأرض و … Continue Reading الأعشاب و أبطاء شيخوخه الجلد
الطريقة الصحيحة لإستخدام القطرات الطبية - كيفية وضع قطرات العين د.خليل السالم

4
اود مشاركه تجربتي مع دكتور خليل السالم. طبيب عيون و تجميل في نفس الوقت . قام الطبيب بعمل عمليه رفع جفون و عمليه ماء ابيض لنفس العين في اليوم ذاته لامي الغاليه . و الحمد لله تكللت كلاهما بنجاح. فمن الندره ان تجد طبيب قادر و بمهاره علي عمل عمليتان في العين بالوقت ذاته. اشكرك دكتور علي كل ما صنعته لنا و اتمنى لك المزيد من التقدم و النجاح
9
من اروع الأطباء وأرقاهم دكتور خليل السالم لطب وجراحة العيون التجميلية فقد قمت بعمل عملية لشد الجفون وكانت النتيجة اكثر من رائعة والمتابعة بعد العملية ممتازة شكرًا دكتور ويعطيك العافية

Khalil Al-Salem M.D FRCS, FICO View All

Get to know your doctor;

Khalil Al-Salem is an associate professor of ophthalmology at Mutah University, He was nominated for many awards at the American Academy of ophthalmology for the year 2007, 2011 and 2013. He is a well trained ophthalmologist and a sub-specialist in Oculoplastics (cosmetic surgery around the eye). He is well know for this deep Knowledge, Surgical skills and warm interpersonal relationship with his patients.

He is a graduate of Jordan University of science and technology, after which he proceeded his masters education at the American University of Beirut. Being taught by the best of doctors was not enough for him; he continued his fellowship in United kingdom, and had his degree from the Royal college of surgeons in Glasgow . He then moved to work in USA and Canada for Many years. In USA he had his Medical retina Fellowship Granted by the Louisville University. In Canada, He had his fellowship in Oculoplastics and Orbital fellowship granted by the University of British Columbia.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: