Skip to content

           انسداد مجري الدمع، و أحدث الجراحات

بقلم أ.د.خليل السالم

 الدموع المتصبّبه بشكل متكرر ، هي من أهم الأسباب التي تدفع بالمريض لمراجعة طبيب العيون. فمن الممكن ان يكون المسبب حساسية في العين، ألتهابات العين من النوع البكتيري أو الفيروسي ، و لكن في كثير من الأحيان قد يكون المسبب هو أنسداد في مجري الدمع. ما معنى أنسداد مجري الدمع؟ و ما مسبباتها؟ وما طرق معالجتها؟

القنوات الدمعية هي قناة بين الغشاء العيني (الملتحمة) و بطانة الأنف مهِمّتها التخلص من الدمع الزائد و تصفيتُةُ من العين الي الأنف (أنظر الصورة).  معظم المرضي يكون الأنسداد في القناة الدمعية السفلي القريبة من الأنف. و بالعادة يكون المسبب تحسس مزمن في الأنف. أو ألتهابات بكتيرية أو فيروسية مزمنة . و في الأطفال المسبب يكون خلقي في معظم الأحيان.  

NLD 12 

ما هي الأعرض لأنسداد مجري الدمع؟

معظم المرضى يشكون من الدمع المستمر أو المتقطع في إحدى أو كلا العينين. و بعد سنه أو يزيد يبدأ القذي بالظهور من العين و يبدأ الجلد بالإلتهاب. سبب القذى هو تجمع البكتيريا بالماء الراكد، مما يؤدي الي ظهور القذى الأصفر.

 Image result for nasolacrimal duct Obstru

كيفية العلاج ؟

عند الأطفال:

يبكي الاطفال منذ ولادتهم بلا دموع. هذا امر طبيعي , فالغدّه الدمعيه تبدأ بفرز الدموع بعد الشهر الثاني من العمر. و هناك حقيقة أخرى , أن 80-90% من الأطفال يولدون بإنسداد مجاري الدمع حتي الشهر الاول من العمر ! للأسف هذا التطور الفسيولوجي الطبيعي عند الأطفال قد لا يحدث عند 5% منهم. فمجاري الدمع تبقي مسدودة مما يؤدي الي إنهمار دمع العين حال البدئ بإفرازة ( الشهر الثاني أو الثالث من عمر الطفل) .
ينصح الأطباء بالعاده بالصبر. و عمل مساجات لمجري الدمع و بعض القطرات اذا كان بحاجه, حتى عمر التسعه او العشر أشهر. فعدد كبير من الاطفال يتحسن من دون تداخل جراحي. و في حال فشل هذه الطريقه يلجا الاطباء للعمليات الجراحيه لفتح مجاري الدمع . 

عند الكبار:

أنسداد مجري الدمع عند الكبار علاجه جراحي في معظم الأحيان ، هناك عمليات قديمة تترك ندب علي الوجه بعد العملية، و الطرق الحديثه التي يتم عملها من داخل الأنف. نسبه نجاح العمليه تتعدي 95% .

العملية تجري تحت البنج العام أو الموضعي في بعض الأحيان ، و تأخذ بين 7دقائق الي ربع ساعة علي أيدي الأشخاص المتمرّسين فيما يلي فيديو للتعريف بالعملية.

 

   تقنية علاج مجري الدمع بطريقة المنظار متوفرة في عيادات السالم لطب و جراحة العين التجميلية منذ 2013

. و قد استفاد العديد منها في أردننا الحبيب . سارع لتكون معنا من النخبه

tel://00962797262600
أتصل الأن بنا أنقر الصورة 0797262600 الأفضل في تجميل العيون و جراحتها
DCR
عمليات فتح مجاري الدمع في عبادات السالم لطب و جراحة العين التجميلية

أقرأ أيضا:

علاج الصداع بأبر البوتكس

botox2

التقنية الأحدث لشد الجفن

Non surgical Blepharoplasty

 أحدث التقنيات في شد الجفن جراحيا

18

الساد الأزرق عمليات و مضاعفات

cataract-2
تعرف علي عمليات الساد و مضاعفاتها ، أ.د.خليل السالم

2 thoughts on “           انسداد مجري الدمع، و أحدث الجراحات Leave a comment

Leave a Reply

%d bloggers like this: