Skip to content

أسباب الهالات السوداء، مسبباتها و علاجها

بقلم د.خليل السالم

قد تنظرين الي المرآة  في كل صباح، وتبدأين بالتنهد ، لما ترين من هلات سوداء تحت عينيك. بلا شك ، إنة لأمر مقلق جدا ، و قد يبعث للكآبة . فقد تحاولين إخفاءة بالنظارات أو طبقات المكياج . لأجلك ، خصصت هذا المنشور لأبين سبب الهلات السوداء و الحلول الممكنة لها.

أسباب الهالات السوداء:

قبل أن أسرد أسباب الهالات السوداء . من المهم علينا أن نبين خصائص الجلد حول العين. يتميز الجلد حول العين برقتة و كثرة الأوعية الدموية المغذية له. هذا يؤدي إلي أن إحتمالية تلوين الجلد باللون الغامق عالية جدا. وذلك أن الأوعية الدموية الصغيرة قد نزفت نتيجة أي ضربة رضية أو حكة مستمرة للعين . الأمر الذي دفع أطباء الجلدية لحقن المنطقة بالبلازما . إيمانا منهم ، بأن البلازما قد تؤدي الي تجليط الدم و وقف النزيف. و الذي يؤدي بالتالي لتخفيف الهلات السوداء. للأسف ! لم تكن تنبُّآتهم صحيحه.

أولا: العامل الوراثي ، فهؤلاء الأشخاص يعانون من ترقق في الجلد المحيط بالعين و ترقق الأوعية الدموية.  في هذة الحالات من المهم أن يتم إرجاع سماكة الجلد لوضعه الطبيعي. و يكون ذلك بالأكل الصحي و الرياضة . بالإضافة للإكثار من ساعات النوم. و الإمتناع عن التدخين . ومن عوامل زيادة سماكة الجلد، و قد ينتقدني البعض عليها، الإدهان بزيت اللوز المر و زيت الزيتون.

ثانيا : حساسية العين ، فحساسية العين تؤدي الي زيادة مادة الهستامين، المسببة لتهيج الأوعية الدموية و زيادة حكة العين، مما يسبب كثرة الهالات السوداء. في هذه الحال يفضل إستشارة الطبيب لمعرفة العلاج الأمثل.

tel://00962797262600
أتصل الأن بنا أنقر الصورة 0797262600 الأفضل في تجميل العيون و جراحتها

ثالثا: الإجزيما و التحسس الجلدي ، فالتعرض لمواد كيماوية كمستحضرات التجميل أو المنظفات. هذا البند جدا شائع عند شعوبنا العربية ، فأنصح السييدات بالإمتناع أو تغيير المستخضر المستخدم للتقليل من هذة المشكلة

رابعا : التعرض المستمر لأشعة الشمس، فأشعة الشمس تسبب تكسر الكولاجين الجسمي ، و تحفز الميلانين (الصبغة التي تقوم بتغيير لون العين الي الأسود ). فمن المهم إستخدام واقي للشمس و النظارات الشمسية للتقليل من هذه المشكلات.

خامسا : التقدم بالعمر و شيخوخة الجلد، فشيخوخة الجلد تنتج عن تكسر الكولاجين ، و هذا بدوره يؤدي لتوسع الأوعية الدموية ، و تجعيد الجلد . يفضل علاج هذا النوع بالليزر و أفضل من تفوق بهم كان بلكسر من دون شك ،كونة يجدد الكولاجين و يزيل البثور و الجلد الزائد.

إقرأ أكثر عن بلكسر
Plexr Soft surgery
تعرفي علي معاجة ترهل الجفن من دون جراحة بواسطة بلكسر، في غضون دقائق ستحصلين على الوجة الذي طالما حلمتي بة

العلاجات الطبيعية للهالات السوداء

.أولا : الإكثار من النوم، و إستخدام أكثر من وسادة واحدة (مخدة) ، و ذلك لمنع إنتفاخ العين في الصباح الباكر

.ثانيا : الإقلاع عن التدخين و الأرجيلة لوجود مادة النيكوتين التي تقلل من سماكة و نضارة الجلد حول العين 

ثالثا : دهن العين بزيت اللوز المر، و مستحضرات تقشيرية للجلد بشكل يومي لمدة 3 أشهر و التي تحتوي علي مادة الرتينول، و قد يدخل فيها أيضا الشاي الأخضر و زيت الزيتون

.رابعا: مضادات الهستامين و علاج تحسس العين ،ففي النهاية إستشارة طبيبك واجب لإعطائك الخطه الصحيحة.

24
أتقدم بالشكر الجزيل للدكتور خليل. السالم لإجرائه. عملية الجفون. عانيت كثير من العين اليمنى عندي ولجأت إلى بعض عيادات التجميل إلا أن. الوضع. ازداد سوءا يتميز الدكتور خليل. بأنه. اختصاصي. عيون وهذا ساعدكثيرا. في. تحديد المشكلة بالضبط وإجراء الجراحة والحمدلله لم أشعر بأي ألم خلال العملية. اليوم. قمت. بفك الغرز والنتيجة أكثر من رائعة أصبحت أرى بوضوح والجفن تم رفعه بشكل رائع أشكر الدكتور. الرائع. لمهنيته العالية وتواصله. المستمر. والرد على أي استفسار وأي مكالمة. وعدم تجاهلها تحياتي. لك. دكتور. خليل أسأل الله أن يجعل. كل عمل تقوم به. في ميزان حسناتك

Khalil Al-Salem M.D FRCS, FICO View All

Get to know your doctor;

Khalil Al-Salem is an associate professor of ophthalmology at Mutah University, He was nominated for many awards at the American Academy of ophthalmology for the year 2007, 2011 and 2013. He is a well trained ophthalmologist and a sub-specialist in Oculoplastics (cosmetic surgery around the eye). He is well know for this deep Knowledge, Surgical skills and warm interpersonal relationship with his patients.

He is a graduate of Jordan University of science and technology, after which he proceeded his masters education at the American University of Beirut. Being taught by the best of doctors was not enough for him; he continued his fellowship in United kingdom, and had his degree from the Royal college of surgeons in Glasgow . He then moved to work in USA and Canada for Many years. In USA he had his Medical retina Fellowship Granted by the Louisville University. In Canada, He had his fellowship in Oculoplastics and Orbital fellowship granted by the University of British Columbia.

One thought on “أسباب الهالات السوداء، مسبباتها و علاجها Leave a comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: