Skip to content

التطور البصري عند الأطفال بقلم د.خليل السالم

مقدمة

من أعظم لحظات سعادة الآباء هي اللحظه التي يفتح طفلك عينية بعد الولادة و يبدأ بالإتصال بالعالم الخارجي. لكن لا تقلقي إن لم يحدث ذلك على الفور. فتطوُّر النظام البصري للأطفال حديثي الولادة يستغرق بعض الوقت. ففي الأسبوع الأول من الحياة ، تكون رؤية المولود ضبابية وتفتقر للتفاصيل. بعد عدة أشهر تبدأ حاسة النظر بالنضوج لتصبح التفاصيل أكثر وضوحا .

الأيام الأولى عند الولادة:

رؤية طفلك تقتصر علي اللونين الأبيض والأسود. و ذلك بسبب عدم تطور الخلايا العصبية لشبكية العين والدماغ. بالإضافة الي أن عيون الأطفال حديثي الولادة لا تمتلك القدرة التكيُّفية لرؤية الأَشياء عن قرب أو التركيز عليها. لذلك لا تقلقي إن لم يكن طفلك ينظر لوجهك بالتركيز الكاف. فالأمر لا يتطلب سوى بعض الوقت ليبدأ طفلك بالنظر للوجوه.

tel://00962797262600
أتصل الأن بنا أنقر الصورة 0797262600 الأفضل في تجميل العيون و جراحتها

الشهر الاول بعد الولادة :

تتطور رؤية الألوان سريعا في الأسابيع القليلة الأولى من الحياة ، بهذا يبدأ طفلك برؤية العالم بألوانه الكاملة. ولكن حدة الإبصار لا تزال ضعيفة وقدرتة على التنسيق بين العينين تكون ضعيفة بعض الشئ . فالكثير من اللآباء يحسبون أطفالهم مرضى يحول العينين. إلا أن الحقيقة هي أن إستقامة العينين قد تأخذ من شهرين إلى ثلاثة أشهر، فلا تقلقي .

Squint surgery
previous arrow
next arrow
Slider

الشهرين الثاني و الثالث :

تتحسن رؤية طفلك ، وتبدأت عيناه تتحركان بتناسق أكبر . في هذه المرحلة يبدأ الطفل بمتابعة الوجوه و تحريك رأسه يمنة و شمالا. في هذه المرحلة، يبدأ الطفل بتحويل نظرهم من كائن إلى آخر دون الحاجة إلى تحريك رؤوسهم.

الشهر الرابع الي الشهر السادس:

تحدث تطورات كبيرة في مراكز الرؤية الدماغية ، مما يسمح لرضيعك برؤية الأشياء أكثر وضوحًا. و يبدأ بتحريك عينيه بشكل أسرع وأكثر دقة لمتابعة الأشياء المتحركة. فيبدأ بإلتقاط الأشياء التي تطالها يديه ووضعها بفمه. تتطور حدة البصر بسرعة ، حيث تتحسن من حوالي 6\60 عند الولادة إلى 6\6 على عمر الستة أشهر.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الشهر السابع الى السنة :

طفلك الآن يتحرك بعنفوان ويزحف لمسافات أطول مما تتوقعين. في هذا العمر تتحسن مهارة الأطفال بالعثور على الأشياء واستيعابها ورميها أيضًا. خلال هذه الفترة تتحسن قدرة العينين علي تحديد الأشياء و التركيز عليها. في هذا الوقت ، ينصح بمراقبه الأطفال عن كثب لمنعهم من إيذاء أنفسهم أثناء استكشاف بيئتهم.

ما هو الوقت الأنسب لفحص طفلك ؟

إذا كنت تظن أن طفلك يشكوا من عينه في الأشهر الأولى من العمر (كعينه منتفخة أو عينه حمراء أو حول بكلا العينين) . في هذة الحالة يفضل إصطحاب طفلك إلى طبيب عيون للأطفال ، للحصول على الرعاية الطبية المطلوبه. توصي جمعية البصريات الأمريكية (AAO) بجدولة فحص العين الأول لطفلك في الستة الأشهر الأولى من العمر. على الرغم من أن طفلك لا يستطيع قراءة الأرقام و الأحرف. لطبيب العيون القدرة على معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من قصر نظر أوبعد أو استجماتيزم.

كيف تمنع قصر النظر عند الأطفال؟ بقلم أ.د.خليل السالم - دراسة جديدة للحد من قصر النظر عند أطفالك . بقلم أ.د.خليل السالم
إطراق الجفن Eyelid Ptosis - تعرف على الأطراق الجفني من المسببات الى العمليات . بقلم أ.د.خليل السالم
التطور البصري عند الأطفال بقلم د.خليل السالم - تعرف علي تطور البصر عند الأطفال في السنة الأولى من العمر بقلم د.خليل السالم
تأثير الشاشات الرقمية على البصر - الشاشة الرقمية تأثر سلبا علي عيون الكبار و الصغار، تعرف أكثر على المشاكل الناتجة عن التعرض للضوء الأزرق بقلم د.خليل السالم
تعرّف أكثر عن الكسل البصري - تعرّف علي مرض الكسل البصري ، بقلم أ.د.خليل السالم . مشكلة خفية وحلها سهل. أحجز موعدك لفحص أطفالك 0797262600

Categories

squint

Khalil Al-Salem M.D FRCS, FICO View All

Get to know your doctor;

Khalil Al-Salem is an associate professor of ophthalmology at Mutah University, He was nominated for many awards at the American Academy of ophthalmology for the year 2007, 2011 and 2013. He is a well trained ophthalmologist and a sub-specialist in Oculoplastics (cosmetic surgery around the eye). He is well know for this deep Knowledge, Surgical skills and warm interpersonal relationship with his patients.

He is a graduate of Jordan University of science and technology, after which he proceeded his masters education at the American University of Beirut. Being taught by the best of doctors was not enough for him; he continued his fellowship in United kingdom, and had his degree from the Royal college of surgeons in Glasgow . He then moved to work in USA and Canada for Many years. In USA he had his Medical retina Fellowship Granted by the Louisville University. In Canada, He had his fellowship in Oculoplastics and Orbital fellowship granted by the University of British Columbia.

2 thoughts on “التطور البصري عند الأطفال بقلم د.خليل السالم Leave a comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: